تعرّفي على الأطعمة الطبيعية لمكافحة سرطان الثدي

يشكّل الطعام عنصراً أساسياً للحماية من مرض سرطان الثدي، ومن المهم تناول الخضار والفاكهة بإنتظام كونها غنية بالمكونات الرئيسة التي تساعد في الوقاية من هذا المرض، وبعضها غنية بمضادات الأكسدة ، فيما يلي أبرز هذه الأطعمة :

العنب

يحتوي العنب على مركب يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم. ويُعتبر علاجاً فعالاً لسرطان الثدي، كما أظهرت الدراسات أن مستخلص العنب يؤثر على أورام سرطان الثدي.

 كما يساعد مستخلص بذور العنب على منع نمو الخلايا السرطانية وانتشارها.

الثوم

من المعروف أن للثوم بعض خصائص المضادات الحيوية التي يمكن استخدامها للتخلص من مختلف العوامل المعدية مثل البكتيريا والخمائر والفطريات. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تنشيط الخلايا المناعية ضد الخلايا السرطانية. ومن الأفضل تناول الثوم النيء بدلاً من إستهلاكه في شكل مطبوخ.

البروكولي

يحتوي البروكولي على جينة تسمى "ليناماراز" يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر المكون من الأعشاب خصائص مضادة للالتهابات وفعالة جداً ضد تكّون سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان.

الفيتامين د

 يساهم الفيتامين د في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ويمكن إيجاده في البيض ناهيك عن فوائد التعرض المعتدل للشمس.

زيت الزيتون

من المعروف أن لزيت الزيتون فوائد صحية، فهو يقلل من خطر الاصابة بالسرطان. كما بينت الدراسات أن عنصراً رئيساً منه قد يساعد في تجنب سرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس.

الكالسيوم
من المهم إستهلاك الكالسيوم، بخاصة لدى النساء قبل مرحلة انقطاع الطمث ، ومثال على الأطعمة الغنية بالكالسيوم عصير البرتقال واللوز والخضار الخضراء.

السبانخ

السبانخ غنية بالبيتا كاروتين واللوتين، وهي مضادات أكسدة قوية.

الطماطم

تحتوي الطماطم على الليكوبين ،وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تساعد في منع تطور سرطان الثدي ووقف نمو الخلايا السرطانية.

الرمان

 أظهرت الأبحاث أن الرمان قد يساعد في تدمير الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة. وهو معروف بخصائصه المضادة للأكسدة كما يمنع تكوين الخلايا السرطانية في منطقة الثدي.

البقدونس

يمكن أن يمنع هذا النبات بشكل فعّال نمو الخلايا السرطانية. ويوصي الخبراء بإضافة البقدونس الطازج المفروم الى الأطباق يومياً.

الكركم

يؤكد بعض خبراء الصحة فوائد الكركم المضادة للالتهابات، فهو يساعد الجهاز المناعي في محاربة البكتيريا والفيروسات والفطر وهو مضاد للأكسدة ، كما يحمي الكبد ويثبّت معدل السكري في الدم.

مقالات قد تثير اهتمامك