الشاي الأسود ينافس الأخضر في خفض الوزن

يبدو أن الشاي الأسود المنزوعة منه مادة الكافيين ينافس الشاي الأخضر المنزوعة منه مادة الكافيين أيضاً، فقد نشرت المجلة الأوروبية للتغذية European Journal of Nutrition، مقالة أشارت فيه أن الشاي الأسود يساعد بفقدان الوزن وتحسين عمل البكتيريا المعوية.

وقد صرحت سوزان هينينغ من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، الولايات المتحدة الأميركية: "لقد عرفنا منذ وقت طويل أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر، لها تأثير أقوى على الجسم من المواد المماثلة في الشاي الأسود، لأنها تخترق الأنسجة والدم البشري. وتبين أن الشاي الأسود يمكن أن يؤثر على بكتيريا الأمعاء الدقيقة، وهي في حد ذاتها يمكن أن تحسن صحة الإنسان وتقلل وزنه".

في السنوات الأخيرة، أصبح العلماء مهتمين بجدية في الفوائد الصحية التي يقدمها الشاي الأخضرإذ يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة حقا لإطالة عمر الإنسان: إنه يقلل من احتمال حدوث تمزق في جدران الشرايين، وتطبيع نسبة الغلوكوز ويحسن أداء القلب.

أجرت هينينغ وزملاؤها، فحوصات ليعرفوا ما إذا كان الشاي الأسود له خصائص مماثلة. ولذا أجروا تجارب على الفئران، وقدموا لها وجبات غذائية مع تركيزات عالية أو منخفضة من السكر والدهون. وبعد أن ازداد وزن الفئران قاموا بتقديم الشاي الأسود لها.

وأثبتت الدراسة أن للشاي الأسود فوائد مماثلة، فخلال أربعة أسابيع عاد وزن الفئران إلى وضعه الطبيعي، كما اتضح، فتعمل المواد الفعالة في الشاي الأسود على تحفيز نمو بعض البكتيريا المفيدة وقضت على الميكروبات وتحسن التمثيل الغذائي.

مقالات قد تثير اهتمامك