أبعدي الإكتئاب عنك بالأعمال المنزلية! | الحسناء
 

أبعدي الإكتئاب عنك بالأعمال المنزلية!

من يقول أن الأعمال المنزلية "جحودة" بمعنى الإضطرار إلى تكرارها مرة مرة بعد مرة، ومتعبة ومرهقة سيبدل رأيه عندما يعرف انها تبعد عنا شبح الإكتئاب، إذ أكّد باحثون أن الجهد الجسدي من شأنه إبعاد الإصابة بالاكتئاب، سواء بممارسة نوع من الرياضة أو بالمشي أو حتى بتولّي الأعمال المنزليّة.
وأشار الباحثون في دراسة نشرتها أخيراً مجلة  The Lancet Psychiatryإن «كلّ أنواع الجهد الجسدي مرتبطة بتحسين الصحة النفسية»، خصوصاً «في ألعاب الرياضة الجماعية، وركوب الدراجة، والتمارين الهوائية (آيروبيك)، وكمال الأجسام». واستندت الدراسة إلى استطلاع أجري على أكثر من مليون و200 ألف أميركي بين عامَي 2011 و2015.
وشمل هذه الاستطلاع 75 نوعاً من الجهد البدني، من المشي وكمال الأجسام إلى اليوغا وصيد السمك والعناية بالحدائق، وأسئلة حول وتيرة الجهد المبذول أسبوعياً ووقته في كل مرة.
وتضمن الاستطلاع سؤالاً آخر، هو عن الشعور بالراحة النفسية والبعد عن الاكتئاب والإحباط واضطرابات المشاعر خلال 30 يوماً. وفي النتيجة، تبيّن أن ممارسي النشاط البدني كانوا يشعرون بأنهم في حال جيدة بمعدل يوم ونصف يوم أكثر من غيرهم في الشهر.
ويقول الأطباء إن الوتيرة المثالية للتمارين الرياضية هي «45 دقيقة ثلاث مرات أو خمس في الأسبوع»، وتبيّن أن من تجاوزوا هذه الوتيرة وصولاً إلى ثلاثة ساعات يومياً كانت حالتهم النفسية متدهورة.
لكن الباحثين أشاروا إلى أن العلاقة بين الرياضة والصحة النفسية تسير في الاتجاهين، بمعنى أن من يمارسون الرياضة تتحسن صحتهم النفسية، ومن يتمتعون بوضع نفسي جيد هم الأكثر إقبالاً عادة على الرياضة.

(المصدر أ.ف.ب)

 

مقالات قد تثير اهتمامك