هل ينفّد حكم السجن بشيرين عبد الوهاب؟

بعد أشهر على تصريحات شيرين عبد الوهاب في القضية المعروفة بـ "البلهارسيا"، أصدرت محكمة جنح المقطم، أمس قراراً بحبس الفنانة المصرية لمدة ستة أشهر ودفع كفالة تقدّر بنحو 283 دولاراً أميركياً، بتهمة "الإساءة لمصر".

كانت شيرين تغيبت عن جلسة النطق بالحكم في القضية المختصمة فيها من جانب أحد المحامين المصريين، الذي اختصم نقابة المهن الموسيقية أيضاً في دعواه التي طالب فيها بمعاقبة المطربة المصرية بالسجن والغرامة بناء على كونه اعتبرها بثت دعايات مثيرة عن مصر، معتمداً في ذلك على نص المادة 102 مكرراً من قانون العقوبات المصري.

وتعود الواقعة التي عوقبت بسببها شيرين إلى كانون الأول/ديسمبر 2017، إذ في إحدى حفلاتها في الإمارات طالبتها إحدى الحاضرات بغناء أغنية «ماشربتش من نيلها»، وداعبت المطربة المصرية الجمهور قائلة:» هيجيلك بلهارسيا» مستطردة «إشربي مياه إفيان أحسن». واعتمد مجلس نقابة المهن الموسيقية قراراً في كانون الأول الماضي بوقف المطربة المصرية عن العمل ومنع منحها تصاريح للحفلات في مصر لفترة استغرقت شهرين من حينها، بناء على ما أعده المجلس أن شيرين سخرت من مياه نهر النيل خلال الحفلة التي أقيمت خارج مصر. علماً بأنّ صاحبة أغنية «آه يا ليل» كانت قد اعتذرت عن كلامها ضمن تغريدة نشرتها على تويتر، أكدت فيها أنّها لم تكن تقصد «إهانة بلدها

وكانت نقابة المهن الموسيقية قد استدعت المطربة المصرية أمام الشؤون القانونية في النقابة للتحقيق معها، وانتهى المجلس بعد التحقيق إلى قرار الوقف عن العمل داخل مصر بالنسبة إليها. فيما التزمت شيرين الصمت خلال فترة الإيقاف، ولكنها نشطت فنياً بداية من احتفالات أعياد الميلاد وحتى حفلتها الأخيرة التي أقيمت في مدينة ستوكهولم في السويد، كانت قد سبقتها حفلة أخرى شاركها فيها المطرب المصري تامر حسني، أقيمت في مدينة مالمو في السويد، وانتقلا بعدها إلى العاصمة ستوكهولم.

يذكر أن شيرين لم تعلّق على قرار المحكمة حتى كتابة هذه السطور. علماً أنه من المُفترض أن تكون حاضرة في جلسة الاستئناف، وإلا فسيتم تأييد الحكم.

مقالات قد تثير اهتمامك