الصّيّاديّة

المكوّنات

زيت زيتون (4 ملاعق)

بصل يابس (250 غ)

عيدان قرفة (عدد 2)

أوراق غار (4 إلى 5 أوراق)

أرز حبّة طويلة منقوع مدّة نصف ساعة (1 كلغ)

قرفة ناعمة (ملعقة طعام / 15 غ)

كمّون ناعم (ملعقة طعام / 15 غ)

عقدة صفراء (نصف ملعقة طعام / 10 غ)

ملح (ملعقة طعام / 15 غ)

سمكة لقّز (3 كلغ)

مرقة السّمك (ليتر ونصف اللّيتر)

صنوبر (100 غ)

حامض مُقشّر ومقطّع إلى شرائح

بقدونس أخضر

 طريقة تحضير السّمك

في صينيّةٍ كبيرةٍ سميكة، توضع السّمكة المُنظّفة مع رشّةٍ من الملح، وشرائح الحامض المقشّر، وعروق البقدونس، وورق الغار وقليلٍ من زيت الزّيتون. تُغلّف السّمكة بورق الذّرة مع قليلٍ من الماء لتلافي احتراق الصّينيّة. نضعها في الفرن مدّة 40 إلى 45 دقيقة. بعد نضوج السّمكة، تُفصل "السّفائن" عن هيكلها وتوضع في صينيّةٍ وتُغطّى.

طريقة تحضير الأرز

في طنجرةٍ متوسّطة الحجم  يُضاف زيت الزّيتون والبصل المفروم فرماً ناعماً ويُقلّب مع عيدان القرفة وورق الغار مدّة دقيقتَيْن ثمّ نضيف الأرزّ ونحرّك جيّداً مدّة 3 دقائقَ ثمّ نضيف البهارات والملح وماء السّمك السّاخن ونتركها تغلي على نارٍ خفيفةٍ مدّة 15 إلى 20 دقيقة.

طريقة تحضير البصل

يُقطّع نصف كيلو من البصل اليابس على شكل أجنحة. نرشّه جيّداً بالطّحين ثمّ نفركه جيّداً وننخله تحضيراً لقليه. نضع زيت الذّرة في مقلاةٍ حتّى النّصف، ثمّ نسخّن الزّيت جيّداً ونقلّي فيه البصل مع التّحريك المستمرّ حتّى يأخذ اللّون الأشقر الجميل.

ملاحظة: إنّ هذه الطّريقة في قلي البصل تُمكّننا من حفظه في علبةٍ مدّة أسبوعَيْن خارج البرّاد، مع ضرورة تبريده قبل وضعه في العلبة حتّى يبقى صالحاً للأكل.

مكوّنات الصّلصة

ماء (5 ليتر ونصف)

جزر مقطّع (200 غ)

كرّاث مقطّع (50 غ)

بصل يابس (150 غ)

ثوم (فصّ واحد)

قرفة (نصف ملعقة طعام)

كمّون (نصف ملعقة طعام)

عصير حامض (125 غ)

ورق غار

عيدان من القرفة

زيت زيتون (3 ملاعق)

 طريقة التّحضير

في طنجرةٍ متوسّطة الحجم، نُضيف إلى زيت الزّيتون البصل، والجزر، والكرّاث، وورق الغار، وعيدان القرفة، وفصّ الثّوم، وتُقلّب المكوّنات باستمرار. نُضيف عظام السّمك مع الرّأس ونحرّكها جميعاً حتّى نحصل على اللّون الأشقر الغامق، ثم يُضاف الماء السّاخن مع البهارات ويُترك المزيج مدّة ساعة على نارٍ خفيفةٍ حتّى يغلي. بعد ذلك، يُضاف الملح والحامض حسب الذّوق، ثمّ تُصفّى الصّلصة في مصفاةٍ ناعمة.

طريقة التّقديم

نضع في زبديّةٍ أو قصعةٍ زجاجيّةٍ كبيرة البصل المقليّ، ثمّ الصّنوبر، فالسّمك، والأرز. نضغط جيّداً المحتوى ثمّ نقلّبه لوضعه في طبقٍ دائريٍّ كبير الحجم، ويُزيّن بنصف حامضة وإلى جانبها الصّلصة (تُضاف حسب الذّوق)  ورشّة البقدونس النّاعم.

مقالات قد تثير اهتمامك

 
 
 

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ