"يوميات توتة" تحكي لغة إنسانية في 14 و15 و16 أيلول على مسرح المدينة

"هل للأشجار ذاكرة؟ هل تتمتع بالوعي؟ هل تتواصل مع محيطها؟ هل تسمع وتشم وتشعر؟ ما هي مسؤولية البشر تجاه الطبيعة والبيئة في العصر الرقمي؟" "الحسناء" دخلت كواليس وتمارين الأداء المسرحي الراقص "يوميات توتة"، كتابة نادين أبو زكي واخراجها، التي ستعرض في ١٤،١٥،١٦ آيلول على خشبة "مسرح المدينة"، ليكشف لنا عن هذه التجربة وأسرارها كل من الممثلين والراقصين وفريق العمل التقني الذين عملوا بتفان واخلاص واتقان لجعل هذا العمل الفني المحترف أداء مسرحيا راقصا عال المستوى.

الكوريوغراف والراقص جان بول ميهانسيو، ابن ساحل العاج المقيم في فرنسا يشير إلى أن "العمل كل مترابط مع بعضه البعض ولا يمكنني أن أميز أحد عن الآخر فبمجرد البدء بالرقص ورؤية الجمهور إلى حين الانتهاء ذلك هو أفضل مشهد متكامل بالنسبة لي".  أما الممثلة ضنا ميخايل فكشفت صعوبة تجسيد دور شجرة تتكلم إذ قالت: "من الصعب جدا أن نعطي صوتنا لشيء جامد لأنه يتطلب الكثير من المجهود الجسدي، والبحث عن لغة جديدة، وأنا أحاول أن أفعل ذلك في عدة مشاهد في المسرحية من أجل تجسيد حياة الشجرة في الضيعة"

من جهتها تشير الممثلة رويدا الغالي إلى أن دوري في المسرحية قصير: " ألعب دور "ام حليم" وهو دور قصير علي أن أعي حجمه الحقيقي حتى لو أديت عشرة دقائق على المسرح علي أن أتمتع بذخيرة ما لرؤية واكتشاف هذه الشخصية".

أما الفنان بشارة عطا الله منسق ملابس المسرحية ومساعد المخرجة فركّز أن التحدي الأبرز تجلى بإيجاد الملابس المناسبة لخدمة الفكرة التي نشأ من خلالها العرض".

وعن مساعدته أبو زكي في الإخراج قال: "أنا فرح جدا كوني مساعد مخرج لأني بالأصل أمارس الرقص وشعرت بالارتياح لأنه يشبهني والتعاطي مع الممثلين والراقصين يتيح لنا أن نتخايل ليس فقط على الصعيد التقني وإنما أيضا على الصعيد الإبداعي الذي يتمتع به كل من المؤديين المحترفين"

علاء ميناوي المسؤول عن الإضاءة والسينوغرافيا في يوميات توتة يقول: "استخدمنا الإضاءة الناصعة البياض للتعبير عن العالم السوريالي البعيد كامل البعد عن الواقع على أمل أن ننقل الجمهور إلى عالم آخر."

أما طوني علّيه الذي تولى وضع الموسيقى فقال: "هنا تضعنا بمكان عام في قلب المشهد ولا تتبع أحداث القصة وأهمية هذا الشيء هو إفساح مجال للمشاهد أن يفكر ويتخيل أماكن أبعد عن الواقع."

 

تباع البطاقات في جميع فروع مكتبة أنطوان، وعبر موقها الإلكترزني على الرابط التاليhttps://www.antoineticketing.com/index.php?event_id=4013 

مقالات قد تثير اهتمامك