مازن معضّم: لا شيء ينقصنا لكي ننافس عربياً

 تشهد الدراما اللبنانية تنافساً  كبيراً،  حيث وصل عدد الاعمال التي تعرض في رمضان الحالي إلى 10مسلسلات من بينها مسلسل "زوجتي انا" الذي يشارك فيه الممثل مازن معظم.

عن موقفه من المنافسة الدرامية بين المسلسلات اللبنانية في رمضان ، بعد ان كانت قد انحصرت المنافسة في العام الماضي بين مسلسلين أو ثلاثة مسلسلات فقط، اجاب مازن معضم "الناس هم السبب وهم الذين أوصلوا الدراما الى ما هي عليه اليوم. الناس تحب المسلسل اللبناني وأجبرت محطات التلفزة على طلبه من المنتجين. خلال  الإعوام الماضية، تمكن المسلسل اللبناني بإنتاجه المتواضع،  من أن يتفوق على المسلسل المشترك الذي يعرف بإنتاجه الضخم، ولذلك طلبته محطات التلفزة من المنتجين، وأصبح منافساً شرساً في السباق الرمضاني".

ولأن تفوق المسلسل اللبناني ينحصر في لبنان فقط، قال" المسلسل اللبناني يتوجه الى الجمهور اللبناني، واتمنى ان نتمكن من تحقيق الإستمراية لكي نتمكن من المنافسة عربياً.

أما عن السبب الذي يحول دون ان تتمكن الدراما اللبنانية من المنافسة عربياً، برغم الميزانيات الضخمة التي ترصد للمسلسل اللبناني، أجاب "المسألة مسألة وقت وليس أكثر. المشكلة تكمن في التسويق فقط، ولا شيء يتقصنا لكي ننافس عربياً وأن نتواجد على الشاشات العربية. لذلك  يجب ان يكون للدولة اللبنانية دوراً عبر الوزارات المعنية، وتقديم الدعم اللازم من اجل تسويق العمل اللبناني، من خلال وضع شروط معينة، تفرض على كل عمل عربي يدخل لبنان ويعرض على شاشاته، تصدير عملا لبنانياً مقابله الى الخارج.

ورداً على سؤال حول سبب تفوّق المغني اللبناني على الممثل اللبناني على مستوى الإنتشار عربياً، اجاب" في السنوات الماضية  تم التركيز على المطربين في الميديا وحققوا انتشاراً كبيراً، بينما كان هناك تعتيم على الممثلين، أما اليوم فنحن فرضنا وجودنا، وتمكننا من تحقيق شهرة واسعة.

واكد مازن معضم انه تلفى عروضاً تمثيلية من  خارج لبنان  واوضح "هي لم تكن بالمستوى المطلوب ولم ترض طموحي".

وهل هذا يعني انه لا يرض الا بادوار البطولة، قال" ويمكن ايضاً ضيف شرف  مهم . في رمضان  الحالي عرض علي المشاركة في مسلسلات كضيف شرف في اعمال مشتركة، ولكنها لم تعجبني.  ليس مهما ان اكون موجودا فقط، بل ان يكون الدور يليق بتجربتي".

كما أشار انه لا يرفض التحدث باللهجة المصرية في حال توفر له عرضاً مناسباً في الدراما المصرية، وتابع " لنفترض انني تلقيت عرضاً للمشاركة في فيلم سينمائي فمن البديهي ان اتحدث باللغة الفرنسية،  وهذا يعني انني غيرت لغتي من العربية الى الفرنسية، ولكن في حال مثلت في فيلم مصري وتكلمت باللهجة المصرية، فهذا يعني انني لم اغيّر لغتي ، بل لهجتي فقط.  لا مشكل عندي في اللهجات، وحتى في لبنان نحن نتكلم بلهجات مختلفة، ولا مشكل عندي التحدث باللهجة المصرية أو باللهجة الفلسطينية او باللهجة السورية او المغربية، وهذا يعني انني اتحدث بلهجة مختلفة ولكن باللغة العربية".

وعن موقفه من المتعصبين للهجة اللبنانية، أجاب" التعصّب يجب ان يكون بعيدا عن الدين وعن الطائفة، والتعصب يجب ان يكون للوطن والارض. اما الامور الأخرى فلا توصل سوى الى الخراب".

وعن رأيه بموقف المنتج مروان حداد  الذي يقول عن مسلسل "زوجتي انا" بـ "فلتة الشوط" وهل هذا يعني أن لم يكن يتوقع ان يحقق نجاحاُ كاسحاً، ردّ "لا اعرف ما الذي يقصده المنتج مروان حداد بهذه العبارة، هو بالنسبة اليه مسلسل جيد وسوف ينجح  وكان غير متوقع ان يكتسح وان ينافس، حتى أن المحطات الاخرى، غيّرت مواعيد عرض المسلسلات التي كانت تعرضها على شاشتها في التوقيت نفسه".عن تحضيراته للفترة المقبلة" هناك كلام عن اعمال لموسم الشتاء، ولكن الامر لا يعدو كونه مجرد كلام.  حاليا كل الشركات تركز على رمضان، ومن بعد رمضان تبدأ التحضرات للفترة المقبلة".

مقالات قد تثير اهتمامك