لذيذ جداً يوم الشوكولاتة العالمي!

بمبادرة من الأكاديمية الفرنسية للشوكولاتة والحلويات، أعلن منذ أعوام، الأول من تشرين الأول/أكتوبر اليوم العالمي للكاكاو والشوكولاتة.

هذا القرار من صنّاع الشوكولاته والحلويات الفرنسيين جاء عقب قرار منظمة الكاكاو العالمية (ICCO) لتحديد يوم الكاكاو في اليوم الأول من شهر تشرين الأول/ أكتوبر. والهدف المعلن هو تعزيز عمل جميع أصحاب المزارع الصغيرة في البلدان المنتجة للكاكاو.

واحتفالاً بالشوكولاتة اللذيذة، نتقاسم معكِ لوحاً من الشوكولا الفاخر الذي يذوب في الفم ويذوبنا معه. ونحكي معاً عن فوائد المحتفى بها اليوم:

أولاً الشوكولاته تحسّن المزاج، وتشعرنا بالسعادة والإسترخاء، ، لأنها تحفز إفراز هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالسعادة.

ثانياً تساعد الشوكولاتة على تحسين الدورة الدموية في الجسم لاحتوائها على مواد مضادة لتخثر الدم٬ مما يسمح بتعزيز الدورة الدموية٬ وبالتالي تساعد على تغذية الأطراف بالدم٬ وعلى إيصال الدم لشبكية العين٬ فتتحسّن الرؤية عند اعتمادها في نظامنا الغذائي بوتيرة مستمرة.

ثالثاً: النظام الغذائي الغني بأنواع معينة من الشوكولاتة وخصوصاً السوداء أو الداكنة يعادل فائدة الأسبرين عند المرضى المصابين بإرتفاع ضغط الدم كما أن الكاكاو يعمل على منع أكسدة الكولسترول المضر مما يساعد على حماية الأوعية الدموية وتقليل الإصابة بأمراض القلب و السكتات،كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلافينودات -وهي مركبات كيميائية مضادة للأكسدة- تخلص الجسم من الجزيئات الحرة المسببة للسرطان و تحتوي الشوكولاتة على مضادات للأكسدة.

رابعاً أظهرت الدراسات أن تناول المرأة الحامل للشوكولاتة يقيها من بعض مضاعفات الحمل كالتسمم، كما أن المواد الكيميائية المحسنة للمزاج تنتقل من الأم إلى جنينها.

خامساً: في مجال المستحضرات والتجميل للشوكولاتة دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة ومعالجتها، فاستخدام الأقنعة التي تحتوي على الشوكولاتة يساعد على تجديد الخلايا ويعيد للبشرة قدرتها على الإمتصاص والفادة من عناصر الشوكولاته كما تبين ان أقنعة الشوكولاتة تساعد على الحد من التجاعيد.

فوائد الشوكولاتة كثيرة لكنني أستطيع متابعة الكتابة سأتوقف لأتناول قطعة من الكاتو بالشوكولاتة السائلة.

كل يوم عالمي للشوكولاتة وانتِ والكل سعداء بها!

مقالات قد تثير اهتمامك