7 نصائح لتعزيز قدرات أولادكم!

الأطفال هم عبارة عن صفحة نقية وبيضاء من المهم جدا التأني في معاملتهم بوعي وإدراك لأنه خلال الأعوام التي يكبرون فيها تدريجاً يتأثرون بالكلام الذي يقال لهم وبالتالي تتأثر شخصيتهم. فالولد الذي يقال له أنه غبي وليس له قيمة سيصدق أنه كذلك. أما الولد الذي يربى على أساس أنه شخص موثوق منه ويتم تشجيعه في صنع القرار ويقدر دائما على خطواته الناجحة بإيجابية واحترام، ستزيد نسبة الثقة بنفسه وبالتالي سيصبح إنساناً فعالاً في حياته ومجتمعه.

لذا من أجل تنمية قدرات الطفل وتمكنيه ليصبح رائدا في المستقبل، نقدم إليكم 10 نصائح تبني الثقة، تعزز الاحترام وتبث السعادة في أعماقه وهي كالتالي:

1- أعطاؤه حرية الاختيار: تشجيع الولد من الصغر ليأخذ القرارات التي تتعلق به بنفسه. مثلا على ذلك، السماح للطفل باختيار الأشياء اليومية البسيطة كالحبوب أو خبز التوست أو ارتداء القميص الأزرق أم الأبيض..

2- الإصغاء إلى الولد والتحدث معه: لا يجب فقط الإستماع الى الطفل بل أيضا الإصغاء الى تقلبات مزاجه والأشياء التي لا يقولها. التفاعل معه مهم جدا والتحدث في الأمور التي قد تزعجه تخفف عليه الصراعات التي يعانيها ومن هنا يتعلم مفهوم المشاركة والإصغاء والحوار.

3- الوعي الجسدي: من المهم جداً تعليم الولد مفهوم "الوعي الجسدي" لأن المعرفة أساس قوته، وبالتالي سيعمل على تقبل نفسه وحمايتها من الأخطار التي قد تحيط بها.

4- تشجيعه على المخاطرة: علموا ولدكم حب اكتشاف البيئة التي تحيط به وهذا يعني حب المخاطرة. ثقوا به خلال رحلة بحثه هذه فهو أمر مهم يمكّن الولد من النمو ويعزز الثقة بذاته.

5- استخدام الكلمات بطريقة واعية: شجعوا أولادكم من خلال اختيار المفردات والتعابير المشجعة مثل ذكي، قوي، شجاع، مبدع، موهوب. أما الفتيات حاولوا أن لا تركزوا على شكلهم الخارجي والتركيز أكثر على مواهبهم وأعمالهم المبدعة. وعند خلود أولادكم للنوم اهمسوا بآذانهم كلمات إيجابية متعلقة بالنشاطات التي قاموا بها خلال اليوم. فالذهاب إلى النوم وفي جعبتهم أحاسيس فائضة بالمحبة والأمان والإيجابية تعزز قدراتهم الذاتية.

6- الترحيب باهتمامات الطفل: اهتمامات الأطفال قد لا تتشابه مع اهتمامات الأهل. ولهذا الأمر ما عليكم سوى أن تكونوا مشجعين لاهتماماتهم المتنوعة وأن تستوعبوا قدراتهم المتنوعة.

7- السماح للطفل بأن يحيّي من حوله بطريقة مريحة: عند إلقاء التحية على الأصدقاء والأهل، اسمحوا لأولادكم أن يحيوا بالطريقة التي يحسونها ولا تضغطوا عليهم في التعبير بصدق عما يحسون..

مقالات قد تثير اهتمامك