«المـرأة العربيّة مغامرةٌ فـي إطلالتهــا أكثــر مـــن النّجمــات»

بفضل مثابرته وصقل موهبته بالدّراسة والخبرة لمع اسم بسّام فتّوح ليُصبح «دمغةً» في عالم الماكيّاج.

بسّام الذي التقيته في مركزه fالتّجميليّ - فردان، كان شفّافاً ومتواضعاً في حديثه عن إنجازاته وتطلّعه إلى المستقبل.

ولم يبخل على قارئات «الحسناء» بإسداء النّصائح الجماليّة إليهنّ والكشف عن آخر صيحات ماكيّاج ربيع وصيف 2015 .

الماكيّاج يُخفي شخصيّة المرأة الحقيقيّة

بسّام فتّوح، هل سنشهد في العام 2015 إنجازاً آخر يُضاف إلى إنجازاتك المهمّة؟

إنّ هدفي الأوّل والأساسيّ في العام 2015 هو تطوير علامتي التّجاريّة BFC وذلك بطرح مستحضرات تجميلٍ أكثر تنوّعاً تهمّ المرأة بعامّةٍ والعربيّة بخاصّة، وتلبّي حاجاتها الجماليّة كافّة.

ومن الأمور التي سأعمل عليها أيضاً توسيع دائرة توزيع علامة «BFC» عربيّاً حتّى أصل في نهاية العام إلى الأسواق الأوروبيّة والأميركيّة. وحاليّاً أدرس مشروع افتتاح فرعٍ جديدٍ لمركزي التّجميليّ Bassam Fattouh Institute في دبي بعد فرعيّ الكويت والدوحة.

تصبّ اهتمامك على المرأة العربيّة، لماذا؟

لأنّني ابن هذه البيئة العربيّة - الشّرق أوسطيّة، ولأنّ تعاملي مع السّيّدة العربيّة والخليجيّة جعلني أدرك تماماً ماذا تُريد.

بسّام فتّوح، هل سنشهد في العام 2015 إنجازاً آخر يُضاف إلى إنجازاتك المهمّة؟

إنّ هدفي الأوّل والأساسيّ في العام 2015 هو تطوير علامتي التّجاريّة BFC وذلك بطرح مستحضرات تجميلٍ أكثر تنوّعاً تهمّ المرأة بعامّةٍ والعربيّة بخاصّة، وتلبّي حاجاتها الجماليّة كافّة.

ومن الأمور التي سأعمل عليها أيضاً توسيع دائرة توزيع علامة «BFC» عربيّاً حتّى أصل في نهاية العام إلى الأسواق الأوروبيّة والأميركيّة. وحاليّاً أدرس مشروع افتتاح فرعٍ جديدٍ لمركزي التّجميليّ Bassam Fattouh Institute في دبي بعد فرعيّ الكويت والدوحة.

تصبّ اهتمامك على المرأة العربيّة، لماذا؟

لأنّني ابن هذه البيئة العربيّة - الشّرق أوسطيّة، ولأنّ تعاملي مع السّيّدة العربيّة والخليجيّة جعلني أدرك تماماً ماذا تُريد.

وهل المرأة العربيّة تطاوعك في كلّ صيحةٍ جديدةٍ أم أنّها لا تُغامر في ذلك؟

المرأة العربيّة تحبّ كثيراً التّغيير في شكلها وهي بعامّةٍ مغامرةٌ في إطلالتها أكثر من النّجمات.

برأيك هل الجرأة في الماكيّاج تعكس شخصيّة المرأة الحقيقيّة؟

أبداً، فهو قد يكون ردّة فعلٍ على أمرٍ ما. إلاّ أنّه من دون شكٍّ يلعب دوراً كبيراً في تحسين نفسيّتها ويُسعدها ولو لوقتٍ قصير.

لرموشِ أكثر كثافةً وصحّة

ابتعدي قدر الإمكان عن لصق الرّموش الاصطناعيّة فهي بالرّغم من أنّها تُجمّل العين إلاّ أنّها تُتعبها نتيجة الضّرر الذي تُحدثه بالرّموش الطّبيعيّة.

للحصول على رموشٍ كثيفةٍ فإنّ زيت الخروع ممتازٌ لكنّه يحتاج إلى استعمالٍ يوميٍّ ومنتظمٍ قبل النّوم.

لوضع الماسكارا بطريقةٍ صحيحة، عليكِ إزالة التّكدّس عن رأس ريشة الماسكارا وتمشيط الجذور مع رفع الحاجب بواسطة الإصبع.ولمنع تكتّل الماسكارا على الرّموش، هزّي الفرشاة وأنت تُطبّقين الماسكارا من الأسفل إلى أعلى. أعيدي وضع طبقةٍ ثانيةٍ بالطّريقة نفسها.مشّطي أيضاً رموشك السّفليّة بواسطة رأس الفرشاة.

ذوات العين الصّغيرة أو الدّائريّة عليهنّ اعتماد الماسكارا على الرّموش السّفلية لمنح أعينهنّ السّعة الجميلة.

إنّ الماسكارا المثاليّة لكلّ الرّموش هي ذات الرّيشة الكلاسيكيّة العريضة عند القاعدة التي تصبح أرفع في رأسها ما يسمح بتمشيط الشّعيرات الصّغيرة.

تبرز هذا الموسم أيضاً موضة الرّموش

نجمات هوليوود و«العالميّة»

تتطلّع إلى العالميّة من دون شكّ، فهل ستكون نجمات هوليوود أداةً لوصولك على غرار ما يفعله مصمّمو الأزياء؟

وصولي إلى «العالميّة» سيكون بواسطة مستحضراتي وليس بتطبيقي الماكيّاج لإحدى نجمات هوليوود العالميّات اللاّتي، نعم، يهمّني أن يستخدمنَ علامتي «BFC» لكي تكون بصمتي ظاهرةً دائماً على وجوههنّ ووجوه كلّ سيّدات العالم. لذلك كان من أحد أهمّ الأهداف التي دفعتني إلى ابتكار مستحضراتي هو أنّها ستكون وسيلتي لانتشارٍ أوسع وأشمل.

ماذا عن الأهداف الأخرى وراء ابتكار «BFC»؟

قد يكون أبرزها تطوير عملي كخبير تجميل.

 وما الذي يُميّز مستحضراتك عن سائر المستحضرات العالميّة؟

ما يُميّز مستحضراتي هو المعرفة التي أمتلكها. المعرفة بالمستحضرات، والمعرفة بالتّركيبات، والمعرفة بمدى فعاليّة المنتج على البشرة، وأيضاً المعرفة بما تريده السّيّدات بعامّةٍ والعربيّات بخاصّة. يُمكن القول إنّ مستحضراتي تختصر شغفي وخبرتي الطّويلة في مجال الماكيّاج، وتختصر أيضاً الأفضل من كلّ المستحضرات.

خضت تجربة التّقديم على شاشة itivi.tv في برنامج «Be Fabulous» الذي تتحدّث فيه عن ماكيّاج النّجمات وتُسدي النّصائح وتعلّم خطوات الماكيّاج الصّحيح. هل كشفتَ كلّ أوراقك في هذا البرنامج، فمشاركة أسرار المهنة مع أيٍّ كان ليس معتاداً إلى حدٍّ ما؟

أسرار الفنّان لا حدود لها، لذلك ما كشفته في هذا البرنامج لا يتعدّى كونه جزءاً صغيراً ممّا لديّ وممّا أكتشفه كلّ يومٍ أثناء عملي. لكنّي في المقابل كشفت كلّ ما يتعلّق بالمواضيع التي تطرّقت إليها في «Be Fabulous»، الذي لم يكن محطّةً لاستعراض مهاراتي في هذه المهنة، بل محطّةً أقدّم فيها تقنيّات الماكيّاج النّاجح وأصوله، وفي الوقت نفسه أعلّم السّيّدات كيف يُطبّقنَ ماكيّاج ناجحاً بخطواتٍ عمليّةٍ بسيطةٍ وسهلة. التجربةً كانت جميلةً وناجحة وقد  أكرّرها.

تقنيّة «تحديد الوجه» لجمالٍ عالميّ

أخبرنا عن مجموعتك الأخيرة «Nostalgie d’orient»...

ابتكار هذه المجموعة التي تتضمّن ثلاثة أقلامٍ سحريّةٍ محدودة الإصدار، يأتي انطلاقاً من مسؤوليّتي  الاجتماعيّة تجاه لبنان وعاصمته بيروت. هي مجموعةٌ تُجسّد بتصميمها المستوحى من المعالم السّياحيّة والجغرافيّة اللّبنانيّة (البحر/ صخرة الرّوشة، الجبل، وبيروت القديمة/ ساحة البرج) جمال لبنان وتُحيي أجمل ذكرياته وقصصه. هنا أودّ أن أشكر المصمّمة رنا سلام التي جعلت الشّكل الخارجيّ للأقلام تُحفاً فنّيّةً. وأشير إلى أنّ هذه المجموعة التي تأتي كتكريمٍ منّي للبنان وبيروت، عمليّةٌ جدّاً ويُمكن أن تكون في حقيبة كلّ سيّدة، إذْ تتضمّن قلم كونسيلر لإخفاء العيوب، وقلم أحمر الشّفاه لإبراز الشّفاه، وقلم الآيلاينر لتحديد العينَين.

هل يُمكن للماكيّاج أن يُخفي كلّ علامات التّعب والإرهاق الظّاهرة في الوجه؟

نعم، باستثناء التّقشير. فكلّما زدتِ من كمّيّة حمرة الخدود (Poudre) بدت البشرة أكثر جفافاً وتقشّراً. لذلك دائماً أنصح السّيّدة وبخاصةٍ العروس أن تكون عمليّة التّقشير وما بعدها منتهيةً تماماً قبل موعد زفافها.

برأيك أيّ مستحضرٍ له كلمة الفصل في أيّ ماكيّاج؟

صعبٌ جدّاً الحصر هنا، أوّلاً لأنّ الماكيّاج عمليّةٌ متكاملة العناصر، وثانياً لأنّ لكلّ وجهٍ مستحضره الذي له كلمة الفصل عند اللّمسة النّهائيّة. فهناك سيّداتٌ إذا لم يكن أحمر الشّفاه قويّاً وظاهراً على شفاههنّ فإنّ ماكياجهنّ يبدو باهتاً أو أنّهنّ لم يتبرّجنَ أبداً. وهناك سيّداتٌ يكون المستحضر الفصل في ماكياجهنّ هو الماسكارا... برأيي التّجانس في الماكيّاج هو الجواب الأنسب.

وأيّ مستحضرٍ تُشدّد على وجوده في حقيبة كلّ امرأةٍ في حال أرادت إضفاء لمسةٍ جماليّةٍ طبيعيّةٍ ولافتة؟

هنا التّعميم صعبٌ أيضاً، ولكن بالإجمال يُمكن لأحمر الشّفاه أن يقوم بهذا الدّور، مع العلم أنّ هناك وجوهاً لا يفعل أحمر الشّفاه فعله حال الماسكارا، أو قلم الكحل مثلاً.

كيف يُمكن للماكيّاج أن يُحسّن من شكل بعض مناطق الوجه النّافرة؟

تروج كثيراً اليوم تقنيّة «تحديد الوجه» (Contouring) التي يُمكن بواسطتها:

  • رفع الخدود بوضع بودرة الخدود (البلاش) أسفل عظمتَي الخدود وإضاءتهما.
  • تصغير حجم الأنف بتغميق جانبَيه ورأسه بواسطة كريم الأساس الدّاكن.
  • تصحيح مقاييس الوجه وإعطاء الأخير شكلاً ثلاثيّ الأبعاد، وذلك بوضع كريم الأساس الدّاكن على جانبَي الوجه وأعلى الجبين وأسفل الذّقن، ثمّ تعبئة باقي الوجه بكريم الأساس الفاتح.
بعد خبرة 18 عاماً في عالم الماكيّاج:

ما أهمّ ما تعلّمته؟

أنّ الإنسان عندما يُخلص لمهنته تُخلص له هي بالمقابل، وأنّه عندما يعمل بقلبه وعقله ويده يكون فنّاناً حقيقيّاً.

ما هي النّصيحة التي تُقدّمها؟

النّصيحة التي أقولها للجميع هي أنّ شغفكم الكبير بما تقومون به هو طريقكم إلى النّجاح والتّفوّق.

مَن هو الوجه الذي لا يُمكن أن تنساه لطواعيّته بين أناملك؟

كثيرةٌ هي الوجوه التي لا يُمكن أن أنساها، لكنّ وجه هيفاء وهبي يفرض نفسه هنا.

مَن كان له الفضل على الثّاني، أنتَ أو هيفاء؟

لقد كان عطاؤنا عطاءً متبادلاً. حين بدأ التّعاون بيننا، كنتُ أنا خبير تجميلٍ في أوّل طريقه وهي فتاةً جميلةً مُثيرةً للجدل (لم تكن نجمةً مثل اليوم). أنا وهيفاء صعدنا سلّم النّجاح والشّهرة معاً.

مَن هو الشّخص الذي تقول له شكراً؟

بعد اللّه، أقول شكراً لكلّ مَن عمل معي وعملتُ معه. شكراً لأهلي وأصدقائي. شكراً لزبوناتي لثقتهنّ بي. وشكراً لرئيس «Clarins» الذي آمن بي وفتح لي باباً جديداً للنّجاح.

هل تُعدّ نفسك قدوةً لجيل الشّباب؟

قد أكون مصدر إلهامٍ له.

هل أقدمتَ على تأمين أناملك؟

طبعاً.

لا أنصح صاحبة الشّفاه الرّقيقة بوضع أحمر الشفاه الأحمر

ربيع وصيف 2015

لا بدّ من السّؤال البديهيّ، ما هي الألوان الرّائجة في موسم ربيع وصيف 2015؟

سوف نشهد في هذا الموسم أيضاً ودائماً موضة الـ Contouring والـ Highlight (تسليط الضّوء على مناطقَ محّدّدةٍ من الوجه لإبرازها)، والرّموش التي باتت وحدها عنصراً مهمّاً في كلّ ماكيّاج، وأحمر الشّفاه النّاشف (Matte) والقويّ في الوقت نفسه (ألوان البرتقاليّ الفاقع، الفوشيا، العنّابيّ Burgundy...). أمّا بالنّسبة إلى ماكيّاج العيون، فسوف نشهد ألوان الظّلال البنّيّة والزّيتيّة.

وهل سنشهد في هذا الموسم بعض ما راج في موسم الخريف والشّتاء؟

إنّ اللّون الجميل الذي يليق بامرأةٍ ما سوف يُصبح من يوميّاتها وليس موضةً فقط، وبرأيي إنّ الموضة الأساسيّة هي التي تليق بأيّ امرأةٍ مع مراعاة أن تبقى «Up to date» (مجاريةً للعصر).

كثيراتٌ يلجأنَ حاليّاً إلى تطبيق أحمر الشّفاه الأحمر اللّون، فأيّ بشرةٍ يليق بها هذا اللّون أكثر من غيرها وكيف يجب تطبيقه؟

قبل لون البشرة يجب النّظر في شكل الشّفاه وحجمها، فأنا لا أنصح مثلاً صاحبة الشّفاه الرّقيقة بوضعه لأنّه لن يظهر واضحاً وجميلاً حال صاحبة الشّفاه الممتلئة. ولا أنصح أيضاً صاحبة البشرة الحسّاسة التي تُعاني احمراراً وبقعاً ورديّة اللّون بأن تطبّقه، بل أنصح به صاحبة البشرة البيضاء والشّعر الأسود أو صاحبة البشرة السّمراء الصّافية والنّضرة. أيضاً أفضّل أن يُطبّق أحمر الشّفاه النّاشف (غير اللاّمع) على أن تكون البشرة ناشفةً أيضاً. وأنصح قبل وضع أحمر الشّفاه الأحمر أن يتمّ تحديد الشّفاه بقلم تحديد الشّفاه ذي اللّون القريب جدّاً من لون أحمر الشّفاه المراد استخدامه، على أن يتمّ وضعه تحت الخطّ المحدّد حتّى لا يتخطّاه لاحقاً فتبدو الشّفاه غير جميلة.

بسّام والنّجمات

المعروف أنّ لكلّ وجهٍ ماكيّاجٍ يُناسبه، لكن أيّ وجهٍ يليق به أيّ ماكيّاج؟

يُعدّ الوجه البيضاويّ الوجه المثاليّ لأيّ ماكيّاج وهو ما يُسمى بـ Venus Face، ولكن هذا ليس أمراً محسوماً، فهناك أنواع وجوهٍ أخرى يليق بها جدّاً الماكيّاج مثل وجه كيم كاردشيان الطّويل الشّكل.

ما هو التّفصيل الأجمل في الوجه؟

أقول دائماً إنّ لا شيء يُضاهي العيون، فالعين هي مرآة الرّوح، بحيث تعكس فرحها وحزنها.

بماذا تنصح السّيّدة إذا أرادت أن تكون مع شريكها في مناسبةٍ خاصّة؟

بالماكيّاج الطّبيعيّ، فهو الأجمل.

نصيحة شخصيّة من بسّام فتّوح إلى قارئات «الحسناء»

أنصح كلّ فتاةٍ مراهقةٍ بعدم «حرق» المراحل العمريّة، فوضع ملمّع الشّفاه أو مرهم الشّفاه ذي اللّون الخفيف (Lip Balm) كافٍ بالنّسبة إلى عمرها ويُحافظ على بشرتها في هذه المرحلة العمريّة التي قد تشهد فيها بشرتها ظهوراً لحبّ الشّباب وغيرها من المشاكل الجلديّة.

مقالات قد تثير اهتمامك