تساقط الشعر...أسبابه والحلول المناسبة له

ان المحافظة على جمال شعرك متعلّق مباشرةً بالمحافظة على صحته. كما ان صحة شعرك مرتبطة بصحة جسدك ونمط عيشك. لذلك، فان تساقط الشعر هو دليل على وجود إحدى المشاكل التي تنبغي معالجتها بسرعةٍ. ومن هذه المشاكل:

نقص في الفيتامينات

ان النقص في الفيتامين B12 والحديد يسبب تساقط الشعر ويفقده لمعانه. وفي هذه الحالة، الجئي فوراً الى المكملات الغذائية، اضافةً الى نظام غذائي خاص.

تناول أدوية معينة

ان الاضطرار احياناً الى تناول ادوية الضغط او الأدوية المهدئة للأعصاب يسبب تساقط الشعر. وفي هذه الحالة، من الضروري استشارة الطبيب قبل التوقّف عن تناول اي نوع من هذه الأدوية.

طريقة ربط الشعر

اذا كنت تلجئين دائماً الى تصفيف شعرك وفق أسلوب ذيل الحصان، فمن المؤكد ان بصيلات شعرك باتت متعبة. فهذه البصيلات هي التي تجعل شعرك يثبت في مكانه. وبالمقابل، اذا كنت تكثرين من الضغط عليها، سوف يبدأ شعرك بالتساقط تدريجياً.   

استعمال مجفف الشعر

ان اللجوء الى استعمال مجفف الشعر او "الفير" على حرارةٍ مرتفعةٍ، يسبّب إضعاف الشعر وتساقطه. والحل المثالي هو في التوقف عن ادخالهما في روتينك الجمالي. وفي حال اضطررت الى الجوء الى احدى هذه الوسائل، من المستحسن خفض الحرارة. 

طريقة تسريح الشعر

عند تسريح الشعر، من الضروري ان تبدأي دوماً بتفريق أطراف الشعر ثم الانتقال الى الجذور، وليس العكس. وذلك لكي لا تضغطي كثيراً على بصيلات الشعر. ومن الضروري ان تقومي بذلك بهدوء، ان تتحلي بالصبر، وتلجئي الى بلسم او كريم فعال.

نوع المنشفة

وحدها المنشفة المصنوعة من الألياف، لا تؤذي الشعر. إنما المنشفة المصنوعة من القطن، تكسّر الشعر عندما تعمدين إلى فرك شعرك الرطب بواسطتها.

الضغوطات اليومية

ان التعب والانهماك بأعمال مختلفة في الوقت نفسه، يؤثر على صحة الشعر وقدرته على النمو بطريقةٍ صحيةٍ. لذلك، ننصحك بإدخال لوح من الشوكولاته الى نظامك الغذائي، في كل مرة تشعرين فيها بالتعب، وذلك لتحفيز مخزون الماغنيزيوم وإعادة التوازن الى جسمك.

أسباب بيولوجية وصحية

اذا كنت تعانين من مشاكل صحية، يمكن ان يسبب هذا الأمر، تساقط تدريجي او مفاجىء للشعر. كما ان التغير في الهورمونات، ممكن ان يكون له تأثير سلبي على الشعر، بخاصة بعد الحمل والولادة. 

 

مقالات قد تثير اهتمامك